المركز يشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب 2016م
2016-12-08
يشارك مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان في فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب 2016 وذلك بجناح يتضمن عرضا لأهم إصدارات المركز، وأيضا ندوات وورش عمل حول دور المركز محليا، وعالميا.

وتتضمن إصدارات المركز المعروضة، كتابا يتضمن الأبحاث المشاركة في مؤتمر الدوحة الثاني عشر لحوار الاديان، والذي جاء تحت شعار "الأمن الروحي والفكري في ضوء التعاليم الدينية" باللغة العربية، ونسخة أخرى باللغة الإنجليزية.

ومن ضمن الإصدارات الجديدة، لمركز الدوحة الدولي لحوار الاديان، رسالتان علميتان، الأولى باللغة العربية، بعنوان "الأمن الروحي والفكري في ظل مقاصد الشريعة الإسلامية" ، لمؤلفه الدكتور علي محي الدين القرة داغي، والرسالة الثانية باللغة الإنجليزية، وتتناول مفهوم الجهاد وتأثيره على الحوار بين الأديان، من تأليف الباحث الدكتور عارف عبدالله.

كما أصدر المركز أسطوانة صوتية، تتضمن 30 حلقة من برنامج "الحوار في الإسلام" الذي تم بثه عبر أثير إذاعة قطر، وأعد المادة العلمية وشارك في التقديم د. أحمد عبدالرحيم الباحث بالمركز، وجاء البرنامج نتاج تعاون بين مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، وقطر الخيرية.

وبمناسبة المشاركة في معرض الكتاب، قال الدكتور إبراهيم صالح النعيمي رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان: هذه ليست مشاركتنا الأولى، ونحن حريصون على التواجد هنا، فمعرض الكتاب عرس ثقافي حضاري، وهو يجسد بحق معنى الحوار وقيمته، فعبر الكتب تتمازج الأفكار، وتتفاعل، لتجعل من العالم مكانا أرقى، يميل إلى السلام، بدل الصراع.

وأضاف الدكتور : ينظم مركز الدوحة الدولي لحوار الاديان سنويا، العديد من الأنشطة والفعاليات، والتي تعبر عن رسالة المركز، ورؤيته، في جعل الحوار وقبول الاختلاف، ثقافة مجتمعية وعالمية، ولكن معرض الكتاب له رونق خاص، ونسعى من وجودنا هنا أن ننقل إلى الزوار بشكل مباشر، مفاهيم أساسية متعلقة بالحوار، مثل معناه، وأهدافه، وشروط الحوار السليم.

وعلى هامش المعرض أقام مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان ندوتين: ندوة بعنوان (النهوض العربي الإسلامي وإشكالياته) للدكتور يوسف محمود الصديقي أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية وعضو مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان وعميد كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بجامعة قطر.

وندوة أخرى بعنوان (الصورة الذهنية وتأثيرها على الحوار الديني) للأستاذ مختار الخواجة الإعلامي والباحث في مقارنة الأديان.