مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان يعقد ندوة ثقافية بعنوان: “أدبيات علمية حديثة في حقل دراسات الأديان” بالتعاون مع كتارا

17 أكتوبر مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان يعقد ندوة ثقافية بعنوان: “أدبيات علمية حديثة في حقل دراسات الأديان” بالتعاون مع كتارا

عقد مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، بالتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، ندوة ثقافية حوارية بعنوان “أدبيات علمية حديثة في حقل دراسات الأديان”، وذلك يوم الأربعاء، الموافق 16 أكتوبر 2024، في المبنى 12 بمؤسسة الحي الثقافي كتارا، ضمن فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية 2024. استمرت الندوة من الساعة 12 إلى 1 ظهرًا.

تأتي هذه الندوة ضمن مبادرة المركز بإطلاق البرنامج الثقافي “إصدارات علمية حديثة في دراسات الأديان والحوار الديني: نقاش مع مؤلفين محليين”، حيث يهدف البرنامج إلى مناقشة الكتب العلمية والأطروحات الأكاديمية ورسائل الماجستير والدكتوراه التي تناولت قضايا الحوار الديني والتسامح في دولة قطر.

وفي هذا السياق، صرح سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي، رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، قائلاً: “برنامج ‘إصدارات علمية حديثة في دراسات الأديان والحوار الديني: نقاش مع مؤلفين محليين’، هو من المبادرات الجديدة التي قررنا إطلاقها. يُعنى البرنامج بدراسة الكتب العلمية ورسائل الدراسات العليا للمؤلفين والباحثين والأكاديميين بدولة قطر، مع التركيز على الإسهامات المعرفية لهذه المؤلفات وكيفية تعزيزها للتسامح والتعايش. ولا شك أن هذه الإنتاجات العلمية تسهم في إبراز جهود دولة قطر في مجال الحوار والتعايش.”

شارك في الندوة عدد من المؤلفين البارزين، من بينهم:
د. هند محمد أحمد الحمادي، مؤلفة وخبيرة في مجال التحالف الحضاري، والتي قدمت كتابها “إدارة التنوع السكاني والتعايش السلمي في دولة قطر في ضوء أهداف اللجنة القطرية لتحالف الحضارات في مجال الهجرة.”
ود. نبيل المريري، باحث وصحفي حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية، وناقش أطروحته حول “أثر المبادرات العربية لحوار الأديان بعد 11 سبتمبر 2001 على الحوار الإسلامي المسيحي.”
والأستاذ مختار محمد مختار، باحث وكاتب مهتم بالرواية والحوار الديني والفكر الإسلامي، الذي ناقش كتابه “الصورة الذهنية وأثرها في الحوار.”
أدار الجلسة د. سيكو مارافا توري، باحث أول في مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، وقد تطرقت الندوة إلى أربعة محاور رئيسية: نبذة عن المؤلفات، الإسهامات العلمية، الأبعاد الثقافية والأدبية، والتحديات التي واجهت الباحثين أثناء إعداد هذه المؤلفات.

هذا وقد ساهمت كذلك مداخلات الحضور وتعليقاتهم في إثراء الندوة بشكل ملحوظ، حيث تم طرح مجموعة من الأسئلة على المؤلفين وتعزيز النقاش بمداخلات قيمة ساعدت في تسليط الضوء على موضوعات الحوار الديني والتعايش في قطر.
وقد أشاد السيد محمد الشهواني، رئيس قسم الأدبيات الثقافية بإدارة الشؤون الثقافية في كتارا، بأهمية الندوة ودورها في تعميق فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية. وأوضح أن مثل هذه الندوات تمثل إضافة نوعية للحدث، مشيدًا بالتعاون القائم بين مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان وكتارا، معربًا عن تطلعه إلى استمرار هذا التعاون في المستقبل لتعزيز التفاعل الثقافي والحوار بين المؤسسات الثقافية والدينية.

من جانبه، أعقب الدكتور أحمد عبد الرحيم، باحث أول بمركز الدوحة الدولي لحوار الأديان والقائم بأعمال مدير المركز، بمداخلة استعرض فيها أهداف المركز، مشددًا على حرصه على اختيار موضوعات متنوعة تعكس طبيعة أنشطته المختلفة، مؤكداً على دور المركز في تعزيز الحوار والتسامح من خلال المناقشات العلمية الرصينة.

وفي الختام، شكر الدكتور سيكو المتحدثين والحضور على إثرائهم الجلسة، ووجه شكرًا خاصًا لإدارة الحي الثقافي كتارا لدعمهم، ولإدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان على تنظيم هذه الفعالية المميزة..

بدون تعليقات

Sorry, the comment form is closed at this time.