رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لدى دولة قطر

17 سبتمبر رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لدى دولة قطر

استقبل سعادةُ الأستاذ الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، سعادةَ السيد أرمان إيساغالييف سفير جمهورية كازاخستان لدى دولة قطر، في زيارة رسمية تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون في مجالات الحوار الديني والثقافي بين المركز وبين المؤسسات المشابهة ذات الأهداف المشتركة في جمهورية كازاخستان. وذلك صباح يوم الأربعاء الموافق 11/ 09/ 2024، في المقر الرئيسي لمركز الدوحة الدولي لحوار الأديان بالحي الثقافي كتارا.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور النعيمي بسعادة السفير والوفد المرافق، وأشاد بالعلاقات القوية بين قطر وكازاخستان، والتي هي في تصاعد ملحوظ مؤخرا، وبدور كازاخستان الرائد في دعم قضايا الحوار بين الأديان وتعزيز التعايش السلمي بين الشعوب. من جانبه، أعرب سعادة السفير عن سعادته بزيارة المركز، مؤكداً على أهمية دور المركز في تعزيز الحوار بين الأديان على الصعيد الدولي، ومشيداً بالمبادرات والأنشطة التي يقوم بها لدعم السلم والتفاهم بين مختلف أتباع الديانات والثقافات.

وقد صرّح الدكتور النعيمي قائلا: “يسعدني تجديد اللقاء بكم دوما، ومناقشة السبل الجديدة لمواصلة التعاون بيننا، وذلك أن مؤسسات جمهورية كازاخستان في مجال الحوار من أهم المؤسسات الدولية التي يتعاون معها المركز، ونحن على تواصل مستمر مع مركز نزارباييف لتطوير الحوار بين الأديان وغيرها من المؤسسات، وقد شاركنا في العديد من الأنشطة التي تنظمها مؤسسات الحوار بكازاخستان، مثل: المؤتمر السابع لقادة الأديان العالمية والتقليدية، والطاولات المستديرة التي تناقش قضايا متعددة عن: دور الزعماء الدينيين في تحقيق التنمية المستدامة في العالم، وغيرها.”

وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك مشاركة الجهات المعنية في الأنشطة التي تقع في إطار اهتمام الطرفين، وتبادل الزيارات والخبرات في مجال تنظيم المؤتمرات والندوات التي تعنى بالحوار الديني، وتعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين المركز والمؤسسات التعليمية في كازاخستان.
وجدير بالذكر أن سعادة السفير قدّم إلى رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان خطاب دعوة رسمية من معالي السيد ماولين أشيمباييف، رئيس مجلس الشيوخ لبرلمان جمهورية كازاخستان ورئيس أمانة مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية؛ للمشاركة في الدورة الثانية والعشرين لجلسة أمانة مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية، والتي من المقرر عقدها في العاصمة الكازاخستانية، أستانا، في 8 أكتوبر 2024.

وتأتي هذه الدعوة في إطار تعزيز التعاون بين مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان والمؤسسات الدولية المعنية بتعزيز الحوار بين الأديان. وقد أعرب معالي السيد ماولين أشيمباييف خلال الدعوة عن تقديره العميق وأمله في استجابة المركز للدعوة، وأشاد بالجهود التي يبذلها المركز في نشر ثقافة التفاهم والتسامح بين مختلف الأديان والثقافات.
من جانبه، وعد رئيس مجلس إدارة المركز بتلبية الدعوة والمشاركة في هذا الملتقى المهم، مؤكداً على أهمية مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية كمنصة عالمية لتعزيز الحوار والتفاهم بين الأديان، والعمل على إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجه العالم في هذا السياق.

وقد صرّح الدكتور النعيمي قائلا: “يعد مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية من أبرز الفعاليات العالمية التي تهدف إلى تعزيز التواصل بين زعماء الأديان من مختلف أنحاء العالم، ويعكس أهمية التفاعل المستمر بين المؤسسات الدينية والفكرية في تحقيق السلام والتعايش المشترك.”

وفي ختام الزيارة، قدّم الدكتور النعيمي جديد مطبوعات المركز للسفارة كهدية تذكارية، مع التأكيد على استمرار التعاون المستقبلي بين الجانبين لتحقيق الأهداف المشتركة في تعزيز ثقافة الحوار والسلام العالمي.

بدون تعليقات

Sorry, the comment form is closed at this time.